متطلبات جودة الاداء المهني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام للتعامل مع مشكلات الاطفال التوحديين - من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان

المستخلص

متطلبات جودة الاداء المهني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام للتعامل مع مشكلات الاطفال التوحديين - من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

ملخص البحث:

هدف البحث لتحديد متطلبات جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام للتعامل مع مشكلات الأطفال التوحديين والتي تضمن تحديد (المتطلبات المعرفية، المتطلبات المهارية، المتطلبات القيمية)، كذلك تحديد المعوقات، والتعرف علي المقترحات، انتمي البحث للدراسات الوصفية من خلال منهج المسح الاجتماعي لعينة من الاخصائيين الاجتماعيين عددهم (50) أخصائي اجتماعي، بينت النتائج، ان مستوي المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية لتحقيق جودة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال التوحديين قد جاءت بمستوي مرتفع, وان اهم المعوقات ممتثلة في (عدم مراعاة الأخصائي للفروق الفردية بين الأطفال التوحديين، وحداثة عمل الاخصائي الاجتماعي مع الأطفال التوحديين، تدخل إدارة المؤسسة في عمل الأخصائي المهني مع أطفال التوحديين)، كما جاءت المقترحات من خلال (مراعاة الترقي الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين كمعيار لجودة أدائه المهني مع الأطفال التوحديين، والاستعانة بالخبراء في وضع برامج رعاية الأطفال التوحديين، توظيف التكنولوجيا الحديثة في ممارسة الأخصائي الاجتماعي لأدواره، ووضوح اهداف وخطة العمل المهني)

الكلمات المفتاحية (المتطلبات – جودة الأداء المهني-الأخصائي الاجتماعي-الأطفال التوحديين-الممارسة العامة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية