علاقة القيادة التحويلية بتحسين الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية The Transformational Leadership Relation to Improving Job Satisfaction among Faculty Members from the Perspective of Social Work General Practice

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع كلية التربية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف

المستخلص

علاقة القيادة التحويلية بتحسين الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

وائل المحضر أنور أحمد المحضر

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع – كلية التربية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف

البريد الإلكتروني: dr.weal321@gmail.com

الملخص:

تُعد القيادة من أهم عوامل النجاح في الجامعات فمن شأنها أن توجه كافة الموارد نحو تحقيق الأهداف، حيث إن أي جامعة لن يكتب لها النجاح في تحقيق أهدافها حتى لو توافرت لديها كافة الإمكانات المادية في ظل عجز قيادي غير قادر على توجيه الموارد البشرية وتنظيمها، لذلك استهدفت الدراسة تحديد مستوى الأهمية النسبية للقيادة التحويلية، وتحديد مستوى الأهمية النسبية للرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة بأسلوب الحصر الشامل وتكونت العينة من (212) عضو وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها، أنَّ محور القيادة التحويلية ككل جاء بدرجة ممارسة ضعيفة، وأن محور الرضا الوظيفي ككل جاء أيضًا بدرجة ممارسة ضعيفة، وأنه توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين القيادة التحويلية بأبعادها والرضا الوظيفي بأبعاده لدى أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية – الرضا الوظيفي –أعضاء هيئة التدريس – القيادات الأكاديمية –الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية