استراتيجية التعلم الخدمي بخدمة الجماعة في نشر ثقافة المواطنة الرقمية لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهدالعالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

في إطار التطور العلمي من تقدم في مجال التكنولوجيا وسرعة الأتصال، ومع ما يحمله هذا التطور من نتائج ذات آثار إيجابية على الفرد والمجتمع إذا تم استغالل وسائل الاتصال والتقنية الحديثة على الوجه األمثل، فإن آثارها السلبية تبرز مع التمرد على القواعد الاخلاقية والضوابط القانونية والمبادئ الاساسية التي تنظم شؤون الحياة الانسانية، ومع زيادة استخدام الطالب للأجهزة التكنولوجية في المنازل والمدارس، أصبح من الضرورى أن نعلمهم قواعد العالم الرقمي، وكيف يكونوا آمنين مع استخدامهم للتكنولوجيا

لقد فرضت طبيعة التكنولوجيا الرقمية المتسارعة ضرورة وجود إطار قيمي حاكم للفرد في تعامله الرقمي مع مفرداتها، لتحقيق استفادة قصوى من إمكانياتها المتنوعة، مع تخفيف آثا رها السلبية على المجتمع مفهوم المواطنة الرقمية الذى انتشر بشكلٍ واسع، والاستخدام المفتوح لأدوات التكنولوجيا لأفراد المجتمع في عالم رقمي يشوبه معروفة، مع استحالة مراقبة ومتابعة ما يتم مشاهدته أو سماعه أثناء متابعته الرقمية وتعاملاته من خلالهاأن المواطنة الرقمية تكتسب زخمًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم؛ لأن الرقمنة أصبحت تحتل جوهر التحول الحكومي في العصر الحديث، وأن اعتماد التقنيات الرقمية في الحكومة يعود بفوائد عظيمة على الحكومة والاقتصاد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية