جودة حياة المرأةالسعوديَّة العاملة وعَلاقتها ببعض المتغيِّرات الديموغرافيَّة في ظل رؤية المملكة (2030) دراسة وصفيَّة مطبَّقة على منسوبات جامعة الملك سعود The quality of life of Saudi working women and its relationship to some demographic variable based Kingdom's Vision (2030) The descriptive study applied to King Saud University Staff

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك- الدراسات الاجتماعية-كلية الآداب- جامعة الملك سعود الرياض/ المملكة العربية السعودية

المستخلص

الكلمات المفتاحيَّة:جودة الحياة، المرأة، الصحة العامَّة، المجال الجسميّ، بُعد الاستقلال، المجال النفسيّ، رؤية المملكة (2030).

مستخلَص الدراسة:

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى جودة حياة المرأة العاملة في جامعة الملك سعود، باستخدام منهج المسح الاجتماعيّ بأسلوبالعينة القصديَّةعلى عينةٍ قِوامُها(321) موظفة. وتوصَّلت الدراسةُ إلى أنَّمستوى جودة حياة المرأة مرتفع. وتراوحت مستويات أبعاد جودة الحياة ما بين (مرتفع، ومتوسط)؛فأعلى بُعد كان لمستوى الاستقلال، أمَّا أقلُّ بُعد فقد كان لبُعد المجال الجسميّ. كماأن هناك عَلاقة طردية موجبة قويَّةجِدًّا بين جودة حياة المرأة وبُعد البيئة، كذلك هناك عَلاقة طردية موجبة قويَّة بين كلٍّ من جودة حياة المرأة السعوديَّة ونوعية الحياة والصحة العامَّة،وأيضًا هناك عَلاقة طرديَّة موجبة قويَّة بينجودة حياة المرأة السعوديَّة وأبعادها: (المجال الجسميّ، المجال النفسيّ، مستوى الاستقلال، العَلاقاتالاجتماعيَّة)؛كذلك هناك عَلاقة طرديَّة موجبة ضعيفة بين جودة حياة المرأة وبُعد المساواة وبُعد الحرية؛ أيضًا هناك عَلاقة طردية موجبة ضعيفة بين جودة حياة المرأة السعوديَّة والراتب الشهريفي بُعْد الحرية.أيضًاتوصَّلَت الدراسةُإلى أنَّه يوجد فروق معنويَّةدالَّةإحصائيًّا في مستوى جودة الحياة وأبعاده وبعض المتغيِّراتالديموغرافيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية