اتجاهات الاخصائيات الاجتماعيات نحو استخدام استراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارات الحياه اليومية لدى الطالبات Attitudes of social workers towards using behavior modification strategies in developing students' daily life skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل- قسم العلوم الاجتماعية - تخصص خدمة اجتماعية

المستخلص

ملخص البحث
هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الاخصائيات الاجتماعيات نحو استخدام استراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارات الحياه اليومية لدى الطالبات، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع الاخصائيين الاجتماعيين في مدارس التعليم الابتدائي خلال العام 1443هـ، أما عينة الدراسة فقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 70 أخصائياً لتمثيل مجتمع الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات صممت ووزعت الكترونياً باستخدام نماذج جوجل درايف ووزعت الكترونياً. توصلت الدراسة إلى ما يلي:

تبين أن الاستراتيجيات المستخدمة في تعديل السلوك وفقاً للمهارات الحياتية، كانت مرتفعة بمتوسط حسابي 2.88 من أصل 3، ووزن نسبي 96%.
تبين أن دور الاخصائي الاجتماعي في تعديل السلوك لطلبة المرحلة الابتدائية، كانت مرتفعة بمتوسط حسابي 2.85، ووزن نسبي 95%.
تبين أن دور المهارات الحياتية في تعديل السلوك جاء بمتوسط حسابي 2.61، ووزن نسبي 87% وهي بذلك تحصل على المرتبة الأخيرة.

من خلال النتائج توصي الدراسة بما يلي:

ضرورة العمل على تعزيز استخدام الاستراتيجيات المختلفة في تعزيز المهارات الحياتية لدى الطلبة.
ينبغي تعزيز تعديل السلوك في المهارات الحياتية من قبل معلمي المرحلة الابتدائية.
ضرورة عقد ورشات ودورات تدريبية توضح كيف يمكن استغلال الاستراتيجيات المختلفة في تعديل السلوك.
تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في وضع خطط تنفيذية لتعزيز استراتيجيات المهارات الحياتية.
تصميم برامج تعليم الاقران المركز على المهارات الحياتية برعاية الإخصائيات الاجتماعيات.
تضمين المهارات الحياتية ضمن مقرر تدريبي إضافي يساعد الأخصائيات على استخدام الاستراتيجيات المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية