فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة The effectiveness of the national program for the development of the Egyptian countryside in achieving sustainable social protection for the targeted communities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعه بنى سويف

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في تحديد فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

وكانت أهداف الدراسة كالتالي :

1- تحديد مستوى برامج الحماية الاجتماعية للمجتمعات المستهدفة.

2- قياس مستوى فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

3- تحديد الصعوبات التي تواجه فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

4- تحديد مقترحات زيادة فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

5- التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لزيادة فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

وكانت فروض الدراسة كالتالي :

1- من المتوقع أن يكون مستوى برامج الحماية الاجتماعية للمجتمعات المستهدفة متوسطاً.

2- من المتوقع أن يكون مستوى فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة متوسطاً .

3- توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين وتحديدهم لمستوى برامج الحماية الاجتماعية للمجتمعات المستهدفة .

4- توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين وتحديدهم لمستوى فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.



ومن أهم نتائج الدراسة :

1- الإجابة عن جميع تساؤلات الدراسة.

2- صدق الفرض الأول.

3- صدق الفرض الثاني.

4- صدق الفرض الثالث جزئيا.

5- صدق الفرض الرابع جزئيا.

6- تقديم تصور تخطيطي مقترح لزيادة فعالية البرنامج القومي لتطوير الريف المصري في تحقيق الحماية الاجتماعية المستدامة للمجتمعات المستهدفة.

الكلمات المفتاحية :

البرنامج ، الفعالية ، الحماية الاجتماعية ، البرنامج القومي لتطوير الريف المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية