التجربة التخطيطية في مصر والكويت .استنتاجات عامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، قسم التخطيط الاجتماعي

المستخلص

يعد أسلوب التخطيط بطبيعته يتبع الفكر السائد لكل دولة، ومرونته جعلته الأسلوب الأمثل لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولذا يجب دراسة التجارب التخطيطية فلى مختلف دول العالم للاستفادة منها واستخلاص الدروس المستفادة من أجل تطوير ممارسات العملية التخطيطية.

وقد اتفقت كل من مصر والكويت في تبني التخطيط لإدارة عمليات التنمية وتحقيق الأهداف المراد تحقيقها، إلا أن لتجربة التخطيط في كل منهما خصوصية مرتبطة بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة في كل دولة على اختلافهما في ذلك.

استهدفت ورقة العمل دراسة كلاً من التجربة التخطيطية في مصر والكويت للخروج باستنتاجات عامة، والتوصل لتوصيات لتطوير العملية التخطيطية وممارسة التخطيط الاجتماعي بصفة خاصة.

وتوصلت ورقة العمل إلى مجموعة من المقترحات للارتقاء بالعملية التخطيطية في مصر، لعل أهمها: الاهتمام بدراسات صنع السياسات بصفة عامة وسياسات الرعاية الاجتماعية القائمة على الأدلة والبراهين، وضرورة التحول من الخطط الإنمائية متوسطة المدى إلى الخطط القطاعية الاستراتيجية، وبناء وتنمية قدرات ومهارات المخطط الاجتماعي في مجال إعداد وصياغة ومتابعة خطط التنمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية