البرنامج التعليمي لقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء. The educational program of the Social Work Department at Sana’a University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة صنعاء اليمن

المستخلص

يجب أن يکون البرنامج التعليمي معبرًا عن تطلعات القائمين عليه، والملتحقين به والمجتمع على المدى البعيد، وأن يکون وُضِعَ بناءً على دراسات مسبقة مخططة وقابل للتطوير، ويحتوي على رسالة وأهدأف واضحة قابلة للتنفيذ، وأن يحتوي على مقررات/ مفردات البرنامج بشکل علمي واضح، وتفصيلي ويبيّن الأدوات والوسائل اللازمة لتنفيذه، حتى يحقق الأهداف التي وُضِعَ من أجلها، ويستطيع البقاء والاستمرار.

وأن يکون البرنامج التعليمي واقعيًا، وموضوعيًا، وأن يراعي ثقافة المجتمع وأيديولوجيته، ومعبرًا عن حاجات المجتمع.

کما يجب مراعاة التطوير المستمر في البرنامج التعليمي، بما يواکب التطوير في مهنة الخدمة الاجتماعية، والذي توضحه معايير الاعتماد الأکاديمي في البلدان المماثلة، وفي هذا الفصل يتناول الباحث البرنامج التعليمي في ظل الشعبة سابقًا، وقسم الخدمة الاجتماعية حاليًا.

ويقوم الباحث بعرض ذلک کما هو في الواقع ، أما ما يتعلق بالنتائج التعليمية للبرنامج ومدى مطابقتة لمعايير الاعتماد الأکاديمي فسيتم توضيحه في الجانب العملي، وما سيتم في هذا الفصل هو مقارنة لبعض المقررات في جامعة صنعاء، وجامعة حلوان.

وسيتم اختيار معايير الاعتماد الأکاديمي التي يعتمد عليها الباحث، والتي من شأنها وضع برنامج تعليمي للقسم العلمي، بما يتواکب مع تطور المهنة في الوقت الراهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية