الاعتماد الأکاديمي (مفاهيم وأسس) Academic Accreditation (Concepts and Basics)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة صنعاء اليمن

المستخلص

تسعى الجهات القائمة على التعليم العالي إلى تشجيع ضمان الجودة من خلال التقييم الذاتي المستمر، والسعي إلى الاعتماد الداخلي أو الخارجي، ويرکز الاعتماد على معايير الإدخال مثل: طبيعة المناهج الدراسية، وجودة وکمية أعضاء هيئة التدريس والتدريس، والمعلومات.

والبرنامج التعليمي يجب أن يشتمل مواضيع التخصص بشکل کافي، ويکون مواکبًا للتطوير المجتمعي والأقليمي، والدولي وأن يتناسب مع قدرات الطالب الملتحق به ويغطي سوق العمل.

لذلک يجب أن يکون المنتج التعليمي ذا جودة من خلال تحسين الأداء للمؤسسات التعليمية، وهذا يتطلب وجود معايير أکاديمية وآلية واضحة وقابلة للتنفيذ، ولذلک يسعى الباحث في هذا الفصل إلى توضيح معايير الاعتماد الأکاديمي وأنواعه، واستعراض معايير الاعتماد الأکاديمية اليمنية والمصرية والأمريکية؛ لمعرفة کيف تم وضع البرنامج التعليمي لقسم الخدمة الاجتماعية في کلية الآداب بجامعة صنعاء ولتکن دليلًا ارشاديًا عند وضع برنامج لتطوير العملية التعليمية بالقسم.

ويتناول هذا الفصل الاعتماد الأکاديمي من حيث المفهوم والأهمية، والأهداف والخصائص والمبادئ، والفلسفة والمتطلبات والأنواع والمعايير الأکاديمية القياسية للخدمة الاجتماعية في اليمن ومصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية