فاعلية المؤسسات الجامعية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى لطلابها فى ضوء استراتيجية المملکة العربية السعودية للتنمية المستدامة 2030م The effectiveness of university institutions in developing the values of digital citizenship for their students In light of the Kingdom of Saudi Arabia’s strategy for sustainable development 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- جامعة القصيم

المستخلص

إذا کانت ثمة سمة تُميز عالمنا المعاصر عما عداه من مراحل في مسيرة التطور الحضاري للإنسان، فإن هذه السمة بلا شک هي ثورة المعلومات المزدهرة والمنطلقة بلا هوادة. إن تطوير الحوسبة (عتادًا وبرمجيات)، وإعادة التوجيه التکنولوجي لشرائح واسعة من القوى العاملة على المستوى الدوليإن الإنترنت ساهم في تشکيل علاقات تتجاوز الإطار الفيزيقي المکاني وتفاعل الوجه بالوجه وشکل مستخدموه وخاصة الذين يجمع بينهم اهتمامات مشترکة جماعات يطلق عليها Virtual Community الجماعات الافتراضية وهي شکل جديد من أشکال التفاعل الإنساني.
وتأتي الدراسة الحالية معنونة "فاعليةالمؤسساتالجامعيةفيتنميةقيمالمواطنةالرقميةلدىلطلابها " من خلال استهداف تحديد فاعلية المؤسسات الجامعية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب جامعة القصيم ، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية والتي أعتمدت على المنهج الکمي والکيفي مستعينة بالاستبيان کاداة لجمع بياناتها من خلال عينة قوامها(295) مفردة من طلاب جامعة القصيم بکلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، وتوصلت الدراسة إلى أن الجامعة تلعب دورًا کبيرا في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها من خلال الاعتماد على استراتيجية التطوير والتحول الرقمي لدى المملکة العربية السعودية ، وانتهت الدراسة بالتوصل لتصور مقترح لدور الاخصائي الاجتماعي بالمؤسسات الجامعية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية