‌إسهامات مدخل الحوارالمجتمعي للمساهمة في تحقيق التفکير الإيجابى للشباب في المناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم

المستخلص

الأمن مطلب حيوي لا يستغني عنه إنسان، وهو مطلب الشعوب کافة بلا استثناء، ويعتبر الفکر البشرى رکيزة هامة وأساسية في حياة الشعوب على مر العصور ومقياساً لتقدم الأمم وحضارتها.

ويعتبرالانحرافالفکريمنأعظمالتهديداتللأمن،ويعتبرظاهرةاجتماعيةنادراًمايتفاداهامجتمعمنالمجتمعاتويختلففيأسبابهوأشکالهوطرقالتعبيرعنهمنمجتمعلآخرومنثقافةلآخري،ويؤدىالانحراففيالفکرإليانحراففيالسلوک.

وانطلاقاً من أن الأمن الفکري ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالعقل، فإن العقل من القضايا التي کرم الله بها خلقه من بني البشر عن سائر المخلوقات،وتُعد المؤسسات والهيئات من الجهات المعنية بالحفاظ علىالأمن في المجتمعات العشوائية، وإن استثمار عقول الشباب واجب يشترک فيه جميعالأفراد والمؤسسات والهيئات في المجتمع من خلال الحوار المجتمعيللمساهمةفيتحقيقالتفکيرالإيجابيللشباب.
أن ما يشهده العالم من أعمال إرهابية وما ينجم عن تلک الأعمال من ضحايا وأضرار وخسائر فادحة، يتطلب وقفة جادة للبحث في أسباب انتشار ثقافة العداء وفکر الانتقام الذي أمسى يعتمد أسلوب القتل والتدمير أساساً لوجوده ودافعاً لتوسعه وانتشاره،واتجهت الأساليب الحديثة في مکافحة الإرهاب نحو الجهد الوقائي وليس العقابي فقط فمن الضروري الاهتمام بالجانب الفکري للإنسان لأن العقل هو مناط القيادة العليا الواعية لدى الفرد والذي يتحکم في سلوکياته وتصرفاته المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية