إسهامات تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لدى الأخصائيين الاجتماعيين دراسة مطبقه على الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي في المملکة العربية السعودية The contributions of social work technology in developing the quality of performance of social workers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة الى تحديد إسهامات تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لدى الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي، وتحديد معوقات تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لدى الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي، وأخيراً تحديد آليات مقترحه لتحسين تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لدى الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسة الوصفية واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي وطُبِّقت على عينة عشوائية طبقيه قوامها (216) أخصائي اجتماعي واستخدمت الاستبانة الإلکترونية أداة للدراسة.
وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
1- أن الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي عينة الدراسة موافقين على إسهامات تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لديهم، وذلک بمتوسط حسابي (2.45 من 3.00) وانحراف معياري (0.854).
2- أن الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي عينة الدراسة موافقين إلى حد ما على معوقات تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لديهم، وذلک بمتوسط حسابي (2.06 من 3.00) وانحراف معياري (0.871).
3- أن الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي عينة الدراسة موافقين على الآليات المقترحة لتحسين تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية في تنمية جودة الأداء لديهم؛ وذلک بمتوسط حسابي (2.47 من 3.00) وانحراف معياري (0.617).
وتوصي الدراسة بما يأتي:
1- توجيه عناية الباحثين والباحثات في الخدمة الاجتماعية بدراسة المزيد من الأبعاد المتعلقة بتوظيف تکنولوجيا الخدمة الاجتماعية وجودة الأداء وتقويمه في المجال الطبي.
2- تکثيف البرامج التدريبية المتعلقة بتنمية التکنولوجيا وتوظيفها في المجال الطبي وتوفير البيئة التکنولوجية المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية