دور التدريب في رفع کفاءة أداء الموارد البشرية بجامعة الطائف Role of training in supporting efficiency of human resources performance in Taifuniversity

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعتبر موضوع تدريب الموارد البشرية وتنميتها من الموضوعات المهمة لأي منظمة حيث أنَّ العنصر البشري هو المحرک الأساسي لموارد المنظمة وخاصة عندما يتمتع بنوعية مهارية وقدرات معرفية تتناسب وطبيعة عمل المنظمة، کما يعتبر العنصر البشري من أهم عناصر العملية الإدارية وذلک لما له من تأثير علي واقع ومستقبل المنظمة.
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع دور التدريب في رفع کفاءة أداء الموارد البشرية بجامعة الطائف، وکشف المعوقات التي تواجه التدريب. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج بعد الاجابة على تساؤلاته:
حول واقع دور التدريب في رفع کفاءة أداء الموارد البشرية بجامعة الطائف، بينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05a ≤) في تطبيق الموظفة لما تعلمته بالتدريب إلى تحسن أدائها، وشعور الموظفات المتدربات برغبة قوية في تطبيق ما تعلمنه اثناء التدريب، وشعوهم کذلک بقدرتهم على استخدام إبداعها وفکرها في التطبيق يتوافق مع الدارسات السابقة.
کما جاءت نتائج البحث حول المعوقات دور التدريب في رفع کفاءة أداء الموارد البشرية بجامعة الطائف، إلى عدم مساعدة بيئة العمل على تطبيق الأساليب الجديدة يقلل من الاستفادة من التدريب والاهتمام به. کما أن نسيان المتدربات ما تعملوه بعد مرور فترة على انتهاء التدريب يقلل من بقاء أثر التدريب ،واخيراً عدم الاهتمام بمتابعة نتائج التدريب يقلل من تقويم التدريب والاستفادة منه مما يعوق دوره في تحسين الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية