دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر الالکترونى لدى الطلاب المراهقين مدمنى مواقع التواصل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا

المستخلص

دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر الالکترونى لدى الطلاب المراهقين مدمنى مواقع التواصل الاجتماعى
(دراسة ميدانية مطبقة على طلاب المدارس الثانوية بمحافظة قنا)
مستخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة الى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في الحد من التنمر الالکترونى لدى الطلاب المراهقين مدمنى مواقع التواصل الاجتماعى واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى ، وکانت ادوات الدراسة مقياس للتنمر الالکترونى طبق على عينة قوامها (250) من طلاب المدارس الثانوية بنين وبنات بمحافظة قنا ، وتوصلت النتائج الى أن التنمر الالکترونى جاء بمستوى دلالة مرتفع وقد تحقق بمستوى مرتفع وفقا لاستجابات عينة الدراسة ، وقدمت الدراسة توصيات أهمها شکيل فريق للتدخل السريع يضم معلمين وإداريين واخصائئين اجتماعيين ونفسيين للتعامل مع المشکلات الطلابية الطارئة حتى لاتتحول الى تنمر مستقبلاً واستخدام البرامج الوقائية للخدمة الاجتماعية المدرسية فى الحد من ظاهرة التنمر بالمدارس الثانوية إضافة الى تقديم برامج إرشادية للطلاب وأولياء الامور عن مخاطر التنمر والاثار السلبية المترتبة عليه لمساعدة هؤلاء الطلاب على تنمية تواصلهم وتفاعلهم الاجتماعى بشکل ايجابى و سليم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية