الذکاء العاطفي وعلاقته باتخاذ القرار العلاجي في العمل مع الحالات الفردية "دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعين بالمجال المدرسي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية - معهد بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : تحديد مستويات الذکاء العاطفي لدى الاخصائيين الاجتماعيين مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي) ، کذلک ( تحديد القدرة على اتخاذ القرار العلاجي لدى الاخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي ( وأيضاً ( رصد الفروق داخل بعض المتغيرات الأساسية (العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة) في تشکيل موقف الاخصائيين الاجتماعيين (عينة البحث) في علاقة الذکاء العاطفي واتخاذ القرارات العلاجية لديهم)، وطبقت الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس المرحلة الإعدادية التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية وعددهم (140) أخصائي وأخصائية منهم (56) ذکور، (84) إناث، وتوصلت نتائج الدراسة: إلى أن مستوى أبعاد الذکاء العاطفي بالمؤسسات التعليمية التي يعمل بها الأخصائيون الاجتماعيون مع الحالات الفردية ککل کما يحددها الأخصائيون الاجتماعيون "متوسط "، کما أوضحت أن مستوى أبعاد اتخاذ القرار العلاجي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمؤسسات التعليمية ککل کما يحددها الأخصائيون الاجتماعيون "متوسط , واخيراً اسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط طردي بين المتغيرين ، والتوصل لمؤشرات للتدخل المهني لتحسين کلاً من الذکاء العاطفي واتخاذ القرار العلاجي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية