الصورة الذهنية لدى الفتيات ذوات الإعاقة حول حقوقهن کمؤشر لتخطيط الخدمات الاجتماعية خالد عبدالفتاح عبدالله السيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

نظرًا لأهمية حقوق الأفراد ذوي الإعاقات، فقد حرص المجتمع الدولي على حماية هذه الحقوق والتأکيد على تقديمها للمعاقين من أجل رعايتهم.
وتزداد الحاجة إلى تطوير هذه الحقوق وتدعيم خدمات المساندة والدعم للمعاقين في ظل زياة التغيرات السريعة وما تشکله من ضغوط عليهم.
ورعاية الفتيات المعاقات أصبحت فرض وقيمة واجبة والتي أشارت الدراسات إلى تعرضهن لأشکال من الحرمان والنبذ والعزلة والتهميش وتعانين من صعوبة في حصولهن على حقوقهن ومن هنا فإن الفتيات ذوات الإعاقة ينبغي أن يوجه لهن کل الاهتمام والرعاية لاسيما وأن کافة المنظمات في العالم تؤکد على ضرورة حصولهن على حقوقهن لإن حرمانهن من تلک الحقوق سيؤثر سلبًا على شخصيتهن من ناحية، وعلى توجههن نحو المستقبل من ناحية أخرى فيما يتعلق بالتعليم والعمل والزواج..الخ.
وتسعى الدراسة الراهنة لتحديد الصورة الذهنية لدى الفتيات ذوات الإعاقة حول حقوقهن المختلفة کأحد المؤشرات التي يمکن الاعتماد عليها في تخطيط الخدمات الاجتماعية لتلک الفئة.
وتعد هذه الدراسة وصفية، ومنهجها المستخدم هو المسح الاجتماعي عن طريق العينة، وقد اعتمد الباحث على أداة المقابلة مع عينة من ذوات الإعاقة. وقد توصلت الدراسة لتحديد أهم تصورات الفتيات حول حقوقهن المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية