مقومات الکفايات المهنية لتفعيل التعليم المهنى المستمر للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع اسر الاطفال التوحديين کألية لتطوير الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بمجال اعاقة التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد کليه الخدمه الاجتماعيه جامعه حلوان استاذ مساعد کليه الاداب جامعه حفر الباطن بالسعوديه

المستخلص

وتعتبر إعاقة التوحد من أعقد وأشد أنواع الاعاقات الذهنية والتى لها تاثير شديد على شخصية الفرد و علي أسرته وعلي المجتمع الذي يعيش فيه نتيجة لما تفرضه على الشخص المصاب من خلل وظيفي يترتب على توقف النمو التطوري فى معظم مجالاته المرتبطة باللغة والتواصل والنمو الاجتماعى والادراک الحسى والانفعالى مما يعوق عمليات التعلم واکتساب القدرات والتعامل مع الاخرين، فهو بمثابة إعاقة فى النمو تستمر طيلة عمر الفرد ويظهر التوحد بوضوح فى السنوات الثالثة الاولى من الحياه
واظهرت نتائج العديد من الدراسات الى حاجة الأخصائي الاجتماعي المستمرة إلي إکتساب المزيد من المعارف والمهارات والخبرات بما يصقل شخصيته المهنية بحيث يکون أکثر قدرة علي أداء مسئولياته والإسهام بدور أکثرفاعلية في تحقيق التنمية في المجتمع من خلال تحسين ممارسته المهنية وتجويد الخدمة المهنية التي يقدمها لمستهلکيها سواء کانوا أفراد أو جماعات أم أسر أم منظمات أو مجتمعات محلية
ويهدف البحث الحالى الى تحديد مقومات الکفايات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع اسر الاطفال التوحدين
وتنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التحليلية ، کما اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل لجميع الاخصائيين العاملين بمؤسسات التوحد بمدينه المحلة الکبرى ، وقد اجابت الدراسة على التساؤلات ، کما اضافت الدراسة مجموعة من الاليات التى يمکن ان تسهم فى تفعيل الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بمجال اعاقة التوحد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية