اتجاه أولياء الأمور نحو إسناد تدريس الطلاب في المرحله الابتدائيه للمعلمات بمدينه الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه الملک سعود

المستخلص

الملخص

تتمثل مشکلة الدراسة في بحث اتجاه أولياء الأمور نحو إسناد تدريس الطلاب في المرحلة الابتدائية للمعلمات بمدينة الرياض، وقد استهدفت الدراسة معرفة مدى تأييد أولياء الأمور لإسناد تدريس الطلاب في المرحلة الابتدائية للمعلمات، والتعرف على اتجاهات أولياء الأمور حول إيجابيات وسلبيات إسناد تدريس الطلاب في المرحلة الابتدائية للمعلمات، ومعرفة السيناريوهات المقترحة من قبل أولياء الأمور لنجاح إسناد تدريس الطلاب في المرحلة الابتدائية للمعلمات. وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وتم تطبيق الدراسة على عينة من مواطني مدينة الرياض قوامها (384)، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أن غالبية عينة الدراسة يؤيدون إسناد تدريس طلاب المرحلة الابتدائية للمعلمات، وأن أهم إيجابيات إسناد تدريس الطلاب في المرحلة الابتدائية للمعلمات من وجهة نظر عينة الدراسة تتمثل في تفهم المعلمة لحاجات الطفل النفسية، وتحمل المعلمة للطلاب في هذه المرحلة نظراً لطبيعتها کأم، ومرونة المعلمة مع الطلاب في هذه المرحلة. وأن أهم السلبيات تتمثل في أن الطالب في نهاية المرحلة الابتدائية يکون قد وصل لمرحلة البلوغ ومن الصعب تقبل تدريسه من قبل معلمة، ويبحث الطفل في مرحلة المراهقة عن القدوة سواء في المنزل أو المدرسة أو المجتمع، وهو بحاجة ماسة إلى تعويده على أسلوب رجولي، وضعف قدرة المعلمة على ضبط الصف مقارنة بالمعلم الرجل. کما اتضح أن السيناريو المفضل من وجهة نظر عينة الدراسة يتمثل في عمل مدرسة نموذجية ابتدائية واحدة في کل حي يسند فيه للمعلمات تدريس الطلاب في کافة صفوف المرحلة الابتدائية، ليکون هناک خيار لأولياء الأمور للاختيار بين هذه المدرسة أو المدرسة الأخرى التي يدرس فيها المدرسين الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية